كلية التربية للعلوم الصرف تناقش تأثير الشيتوزان النانوي على بكتريا Streptococcus mutans المعزولة من حالات تسوس الاسنان

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (تأثير الشيتوزان النانوي على بكتريا Streptococcus mutans المعزولة من حالات تسوس الاسنان) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هبـــه ستــــار عـــــواد واشراف الاستاذ المساعد الدكتور عدوية فاضل عباس الى التحري عن المكورات العقدية الطافرة Streptococcus mutans والتي تعتبر من مسببات الرئيسية لتسوس الأسنان .
تم جمع ( 50 ) عينة معزولة سريريا من المرضى المصابين بالتهابات اللثة من كلاً الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية. شخصت العزلات بواسطة الفحوصات الزرعية والكيموحيوية ثم شخصت باستخدام جهاز الفايتك ، تضمنت هذه العزلات 35 عينة من الذكور و 15 عينة من الإناث ، ظهر النمو البكتيري في 40 عزلة من عزلات تسوس الأسنان. حيث تضمن النمو انواع مختلفة من , Streptococcus. spp المكورات العقدية الطافرة S.mutans ظهرت في 10 عزلات
اجري فحص الحساسية الدوائية لعزلات Strept.mutans المشخصة مختبريا باستعمال (7) مضادا حيويا باستخدام جهاز الفايتك واظهرت جميع العزلات اعلى مقاومة للمضاد الحيوي ( Amoxicillin و Cephalexin) وهما اكثر المضادات استخداما في علاج حالات التهاب اللثة وتسوس الاسنان , تم التحقق من مقاومة هذه العزلات بطريقة انتشار الاقراص القياسية (كيربي باور) وقد تم تحديد العزلات الاكثر مقاومة للمضادات الحيوية منها لغرض تحديد قيمة التركيز المثبط الأدنى وتحديد النشاط المضاد للبكتيريا للشيتوزان النانوي الحر , ومن ثم تحديد فعاليته بعد مزجه مع حامض الخليك وحامض الأسكوربيك وبتراكيز مختلفة فأظهرت فعاليته من خلال زيادة اقطار مناطق التثبيط البكتيري للعزلات المدروسة , اجريت مقارنة تأثير المضادات الحيوية عند مزجها مع محلول الشيتوزان النانوي الحامضي وقد لوحظ وبشكل واضح زيادة في مناطق التثبيط عند اضافة ال Amoxicillinمع النانو شيتوزان الحامضي للاسكوربيك.
اجري الكشف أن قابلية العقيدات الطافرة على تكوين الغشاء الحيوي باستعمال طريقة اطباق المعايرة الدقيقة على طول موجي 630 نانومتر باستخدام قارئ الاليزا لتحديد التركيز المثبط الادنى للأغشية الحيوية التي تشكلت عن طريق الالتصاق بأسطح اطباق المعايرة .
اظهرت جزيئات الشيتوزان المذابة مع محلول الأسكوربيك فعاليتها كما لوحظ وجود فرق معنوي بتثبيط Biofilm لبكتريا Strep.mutans عند50 MBIC عند استخدام جزيئات الشيتوزان النانوية المذابة في محلولي حامض الأسكوربيك ومحلول الأسيتيك عن قيمتها في التثبيط عند استخدام محلول حامض الأسكوربيك ومحلول حامض الأسيتيك للعزلة وبقيم معنوية مختلفة .

آخر الأخبار