كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير دراسة تصنيفية وتشريحية وجزيئية مقارنة للجنسين Grammosciadium DC و Adans Torilis من العائلة المظلية Apiaceae في المنطقتين الجبلية والسهول والمرتفعات العليا

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة تصنيفية وتشريحية وجزيئية مقارنة للجنسين Grammosciadium DC و Adans Torilis من العائلة المظلية Apiaceae في المنطقتين الجبلية والسهول والمرتفعات العليا) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب غسان ردام عيدان واشراف الاستاذ الدكتور وسام مالك داوود والاستاذ الدكتور خزعل ضبع وادي الى عمل دراسة تصنيفية مقارنة لأحد عشرة مرتبة تصنيفية تابعة للجنسين DC Grammosciadium و Torilis Adans من العائلة المظلية Apiaceae النامية بَرياً في المنطقتين الجبلية MR والسهول والمرتفعات العلياFR ، وقد تضمنت الصفات المظهرية العامة والدقيقة وحبوب اللقاح والتشريحية والجزيئية وكذلك البيئة والتوزيع الجغرافي فضلاً عن المعاملة التصنيفية.
أُجري مسح حقلي لمقاطعات منطقتي الدراسة التي تنتشر فيها المراتب المدروسة، ونتج عن ذلك جموع كثيرة، كما سجلت مناطق انتشار جديدة لبعض المراتب، فضلاً عن دراسة العينات المحفوظة في معظم المعاشب العراقية، بعد التأكد من سلامة تشخيصها، وشخصت العينات غير المشخصة فيها، وايضا الجموع الجديدة، واعيد تشخيص بعض العينات المشخصة خطأ. كما إن مراتب الجنسين ابدت اختلافات في ديمومتها.
أجريت دراسة مظهرية مقارنة لأجزاء نباتات المراتب المدروسة ، واعتمدت الصفات الاكثر اهمية في عزل مراتب الجنسين وتشخيصها ورسمت الاشكال التوضيحية والجداول، وصورت جميع الاجزاء، وقد أسهمت تلك الدراسات في عزل المراتب وتشخيصها ، أظهرت الصفات التشريحية أهمية تصنيفية في تشخيص وعزل المراتب المختلفة.
أظهرت نتائج تحليل التسلسل النيوكلوتيدي للجين MatK أنهُ قادر على فصل مراتب الجنسين وراثياً من خلال شجرة النشوء والتطور والتي تبين ان السلف المشترك لمراتب الجنسين هو G. daucoides ومنهُ انحدرت المراتب الاخرى .
ومن خلال المسح الحقلي والمعلومات المثبتة على العينات المحفوظة وزعت المراتب المدروسة على مناطق نموها ورسمت خرائط توزيعها على المقاطعات الجغرافية الطبيعية التي انتشرت فيها، فضلا عن وصف البيئة التي تنمو فيها نباتات كل مرتبة .
واظهرت نتائج التحليل النيوكلوتيدي للجين وجود طفرات وراثية من نوع الحذف والاستبدال على طول تسلسل النيوكلوتيدي للجين بين مراتب الجنسين Grammosciadium و Torilis ، وتم تسجيل تسلسل النيوكلوتيدي للجين MatK لأول مرة في المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية لبعض المراتب التصنيفية.
وكان من أهم نتائج الدراسة تسجيل النوع T. heterophylla والضرب T. leptophylla var .erythrotricha لأول مرة في العراق كمرتبتين جديدتين لفلورا العراق،
واخيراً وصف الجنسين ووضع مفتاح تصنيفي بسيط لكل جنس لفصل مراتبهما ووصفت المراتب وصفا تصنيفيا مفصلا.

آخر الأخبار