كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم محاضرة عن خوارزميات التشفير المتقدمة

أقام قسم علوم الحاسبات في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى محاضرة عن (خوارزميات التشفير المتقدمة) وعلى قاعة القسم في الكلية .
تضمنت المحاضرة التي القا محاورها كل من الاستاذ المساعد الدكتور سلام عبد الخالق نعمان و الاستاذ المساعد الدكتور معد مضر و مدرس مساعد سامر حسين علي مدرس مساعد رشا صبحي حميد . واستهلت الندوة بتقديم موجز للتعريف مفهوم التشفير خفيفة الوزن وأهدافه ومتطلباته والتعريف بأنواع طرق التشفير التقليدية والتشفير خفيف الوزن ، واهم تطبيقاته من خلال عدة محاور
تناول المحور الاول تعريف التشفير التقليدي وأهدافه ومتطلباته في تناقل البيانات عبر قنوات الاتصال بشكل امن ومتكامل ويسمح فقط للأشخاص المخولين للوصول الى هذه البيانات ومنع الأشخاص الغير المخولين للوصول الى هذه البيانات والتلاعب بها او اتلافها او تغييرها.
تناول المحور الثاني تطبيقات التشفير التقليدي ومنها التوقيع الرقمي والعملات الرقمية وتناقل البيانات بطرق امنه. اضافه الى ذلك تم توضيح محددات طرق التشفير التقليدي ومنها استلاك الوقت وموارد الأجهزة ممايجعل تطبيقات خوارزميات التشفير التقليدية غير فعال في التطبيقات الحديثة.
تطرقوا المحور الثالث الى خوارزميات خفيفة الوزن وتتضمن تعريفه وأهدافه والتي تتمثل في تقليل التعقيد في العمليات الرياضية المستخدمة في تشفير البيانات وتقليل التكلفه وتقليل استلاك موارد ألاجهزة مثل بطاريه الشحن والذاكرة الخ .. .كذلك من اهداف التشفير خفيف الوزن هو التشفير القوي والمتين لمنع ضد أي نوع من أنواع الهجمات .
وضحوا في المحور الرابع تطبيقات خوارزميات التشفير خفيفة الوزن ومنها تطبيقها في التعليم الالكتروني ونظام بيئة الرعاية الصحة وانترنيت الأشياء وفي تشفير برتوكولات الطيارات بدون طيار.

آخر الأخبار