وزير الثقافة يتفقد أعمال التنقيب في مدينة أور الأثرية

تفقد وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني أعمال البعثة التنقيبية الأمريكية العراقية في مدينة أور الأثرية في محافظة ذي قار والتي تعمل منذ عام 2015 وتتولى أيضا تدريب كوادر من طلاب كلية الآثار على أعمال التنقيب.


وقال الحمداني في تصريح له: إن هذا هو الموسم الثالث للبعثة التنقيبية من جامعة ستوني بروك وهي الجامعة التي أتشرف بالإنتماء لها وهذا الفريق هو فريق دولي مكون من سبع دول يعمل في أور منذ سنة 2015 وهم تقريبا أول القادمين بعد عام 2003 وتأتي هذه البعثات لمساعدتنا وتدعيم كوادرنا وتشغيل العمال وهي بعثة عراقية مشتركة وليست فقط أجنبية ومؤهلة للعمل مع أطراف وجامعات أخرى.
ومدينة أور تستحق المزيد من العطاء ومزيدا من الجهد وفي القادم من الأيام ستشهد مشروع سياحي متكامل يقدم إلينا من قبل الاتحاد الأوربي وأننا سنعمل مع جامعات عالمية للمشاركة في تدريب وتطوير الكوادر العراقية.
من الجدير بالذكر أن بعثات التنقيب تدخل ضمن اتفاقية دولية وبشكل أصولي ومن جامعة رصينة عالمية والاتفاقية تتضمن مسوحات لمدينة أور والعمل مستمر بالعديد من الأبنية والمكتشفات في هذا المكان حيث تم العثور على مدونات تمثل الحياة في هذه الحقبة الزمنية.
وقد أشاد الحمداني خلال الزيارة بجهود وزارة الداخلية ووزارة الخارجية في تسهيل الإجراءات ومنح سمات الدخول من خلال إجراءات سريعة بعيدة عن التقليد الروتيني الإداري القديم الذي يستغرق شهورا.

آخر الأخبار