في يومها العالمي الخارجية الامريكية تكرم نساء إيرانيات

كرمت وزارة الخارجية الأميركية القيادات النسائية الصاعدة من جميع أنحاء العالم في 7 آذار/مارس في حفل توزيع جوائز المرأة الدولية الشجاعة السنوي. وقد ذهبت هذه الجوائز إلى 10 نساء أظهرن شجاعة استثنائية في الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان، ومساواة المرأة، وتقدمها الاجتماعي، وغالبا ما كان ذلك يعرّضهن لخطر شخصي كبير.

قال وزير الخارجية مايك بومبيو إنه يعرف “من الخبرة الممتدة مدى الحياة، أن النساء الشجاعات موجودات في كل مكان وهناك حاجة إليهن في كل موقع.”

ومن بين الحاصلات على الجوائز امرأة تولّت منصب المدعي العام، وعضوة في قوة شرطة، وزعيمة دينية. ومن بينهن أيضًا نساء يحاربن الفقر والإرهاب والعنف الأُسري واضطهاد الأقليات الدينية.

وبالإضافة إلى النساء العشر الحاصلات على الجوائز، تم توجيه التحية والتكريم للنساء الإيرانيات اللواتي وقفن بجرأة وبسلام ، على الرغم من المضايقات والاعتقال والأحكام الطويلة بالسجن وحتى التعذيب.

وقال بومبيو، “في العام الماضي، وفي هذا الوقت، خرجت عشرات النساء عبر إيران إلى شوارع المدن للاحتجاج على القانون الذي يطالبهن بارتداء الحجاب في الأماكن العامة في جميع الأوقات. وفي تعبير عن حريتهن، قامت هؤلاء النساء الشجاعات بخلع حجابهن أمام الكاميرات، وباتت وجوههن واضحة للعيان. لقد فعلن ذلك وهن يدركن مدى وحشية قادتهن.”

آخر الأخبار